سيرة ذاتية للمشرف على الكرسي
البيانات الشخصية:
الاسم:د. عبدالله بن فهد محمد المزيرعيأستاذ علم النفس التربوي المشارك – قسم علم النفس – جامعة القصيمالحالة العلمية2002 - 2005 درجة الدكتوراه في مجال علم النفس التربوي- تعلم وتعليم - من جامعة شمال كولورادو- الولايات المتحدة الأمريكية.1430- الآن أستاذ مشارك بقسم علم النفس.
الأنشطة التعليمية والعلمية:
تدريس عدد من المقررات في مرحلة البكالوريوس (التوجيه الإسلامي لعلم النفس، علم نفس النمو -طفولة ومراهقة، دوافع وانفعالات، تذكر وتفكير، الصحة النفسية، مصطلحات نفسية باللغة الإنجليزية، علم النفس التربوي، مهارات التفكير).تدريس عدد من المقررات في مرحلة الماجستير (تصميم البحث و أساليبه، إدارة الصف ، مدخل إلى علم النفس ، مصطلحات باللغة الانجليزية ، نظريات التعلم والتعليم.الإشراف على عدد من طلاب وطالبات مرحلة الماجستير في قسم علم النفس في جامعة القصيم.مناقشة عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه داخل جامعة القصيم وخارجها.
الإنتاج العلمي:
المزيرعي، عبدالله فهد (2011). التبعية والاستقلال عن المجال الإدراكي وعلاقته بإستراتيجيات التعلم، المجلة التربوية، جامعة الكويت.المزيرعي، عبدالله فهد (2010). علاقة كل من أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء والمتغيرات الأسرية الأخرى بالتحصيل الدراسي، مجلة اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، جامعة القصيم.المزيرعي، عبدالله فهد (2012). العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والسلوك المنحرف لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة التربوية، الكويت.الاغتراب النفسي وعلاقته بالتكيف الأكاديمي والتحصيل الدراسي لدى الطلاب الأجانب بجامعة القصيم (مقبول للنشر).الانفعالات الأكاديمية المرتبطة باختبار الرياضيات وعلاقتها بالتحصيل لدى طلاب جامعة القصيم (مقبول للنشر).فعالية برنامج سكامبر لتعليم الرياضيات في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الجامعة (مقبول للنشر).الانفعالات الأكاديمية وعلاقتها والتكيف الدراسي وعلاقتها بمستوى الإنجاز الأكاديمي لدى طلاب الجامعة (مقبول للنشر).تأجيل الإشباع الأكاديمي كمتنبئ بمستوى الدافعية لدى طلاب وطالبات الجامعة (مقبول للنشر).
اللجان:
عضو المجلس العلمي بجامعة القصيم 1433 –1435.رئيس لجنة النشر والترجمة بالمجلس العلمي بالجامعة.عضو لجنة الترقيات بالمجلس العلمي بالجامعة.عضو اللجنة العليا لتوزيع وظائف أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.عضو اللجنة الدائمة لأخلاقيات البحث العلمي بالجامعة.عضو المجلس الاستشاري لعمادة خدمة المجتمع.عضو اللجنة الاستشارية لمركز الإحصاء والمعلومات بجمعية البر الخيرية في بريدة.عضو مجلس عميدي كليات التربية بالجامعات السعودية في وزارة التعليم.عضو مؤسس في جمعية الإصلاح المالي – وزارة العمل.
الأنشطة والمشاركات:
المشاركة في الملتقى الأول لمعلمي الصفوف الأولية (التربية أولاً) 25/11/1426هـ، إدارة التربية والتعليم بالقصيم.المشرف التنفيذي لبرنامج إبداع الإثرائي الأول والمقام في مجمع الأمير سلطان للمتفوقين في بريدة خلال الفترة 13/10 -26/12/1427هـ.المشرف على تنفيذ برنامج تعليم الأقران بكلية المجتمع في بريدة للعام الجامعي 1427-1428هـ.دورة إستراتيجيات التعامل مع طلاب الصفوف الأولية، إدارة التربية والتعليم بالقصيم، 1429هـ.المشرف على تنفيذ برامج مشروع تطوير مراكز الارشاد الطلابي في الجامعات السعودية –وزارة التعليم:برنامج الوقاية من مخاطر استخدام الإنترنت وأساليب الوقاية (1429-1431هـ)برنامج بناء مهارات وإستراتيجيات الاستذكار الفعال للطلاب المتعثرين أكاديمياً (1429-1431هـ).دورة إستراتيجيات التعامل مع طالبات الصفوف الأولية، إدارة التربية والتعليم بالقصيم 2010.المشرف على تنفيذ مشروع تحديث بيانات أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالجامعة 1432هـ.المشرف على تنفيذ مشروع ذكاء الأعمال (Business Intelligence) بوحدة الاحصاء والمعلومات بالجامعة.عضو وفد الجامعة ليوم المهنة واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية 2013.رئيس وفد الجامعة ليوم المهنة تورنتو، كندا 2014.المشرف على تنفيذ مشروع دراسة تقييم مستوى الإيجابية بمدينة بريدة، مشروع بدعم من فكرة لوطن.المشرف على كرسي الشيخ صالح بن عبدالعزيز السعوي لتنمية الإيجابية.
الأبحاث والبرامج المدعومة:
التبعية والاستقلال عن المجال الإدراكي وعلاقته بإستراتيجيات التعلم والتحصيل الدراسي، دعم مقدم من عمادة البحث العلمي بجامعة القصيم (للعام الجامعي 1427 -1428هـ).برنامج مقترح للوقاية من أخطار استخدام الإنترنت وأثره على تنمية وعي طلاب التعليم ببعض قضايا الانحراف، دعم مقدم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية – برنامج منح العلوم الإنسانية (1428 -1429هـ) باحث مشارك.أساليب المعاملة الوالدية وعلاقته بالتحصيل الدراسي، دعم مقدم من عمادة البحث العلمي بجامعة القصيم (1429- 1430هـ).برنامج مقترح للوقاية من المخاطر الفكرية – الأمنية جراء استخدام الانترنت لدى طلاب الجامعات السعودية، دعم مقدم من مشروع تطوير مراكز الإرشاد الطلابي في الجامعات السعودية، وزارة التعليم (تطبيق البرنامج خلال العام الجامعي 1429-1430هـ).برنامج مقترح في التربية الأمنية لطلاب التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، دعم مقدم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، منح العلوم الإنسانية (1429-1430هـ) باحث رئيس.